كيف الرسم الصحيح

كيف الرسم الصحيح

نبدأ العمل!




1- الأدوات:


- الـفـــــرش:


الفرش هي من أهم الأدوات في عملنا هذا ! يمكن للفنان أن يختار مواد رخيصة لكن الأمر مختلف مع الفرش!
يفضل أن تشتري أفضل نوع ممكن.
وللتأكد من جودة الفرشاة, اثني الرأس ( الشعر ) وتأكد أنه مرن. وتأكد أيضا أن الشعر متماسك ولا يتساقط أو "ينطعج" أي يبقى مثنيا بعد ثنيه.
أغلى الأنواع وأجودها هي المصنوعة من شعر ذيل السنجاب أو شعر الخنزير ( طبعا لن نستخدم فرشاة الخنزير! ولن نستطيع أن نتحمل سعر فرشاة شعر السنجاب! لذا سنبقى على الصناعي )
هذه هي فرشي التي سأستخدمها. طبعا قد لا أحتاج لها كلها


ملاحظة هامة: عند تخزين الفرشاة يمنع منعا باتا أن تقف الفرشاة على رأسها ( الشعر ), بل اجعل الرأس لأعلى كما في الصورة:


هناك أنواع كثيرة من الفرش, وتختلف باختلاف أحجامها وأشكال رؤوسها. أنا عادة أستخدم الفرشاة ذات الرأس المستقيم كما في الصورة أدناه, وهناك أنواع مستديرة ومثلثة ومائلة وعريضة....
كل نوع له استخدام معين.






يمكن استخدام سكاكين الرسم للرسم مباشرة على اللوحة, وتصنف هذه اللوحات بشكل خاص على أنها مرسومة بالسكين...
حتى أن شكل الدهان على اللوحة يبدو مختلفا ( كثيف وبضربات واضحة وبارزة عن اللوحة ).


أما استخدامنا للسكين يكمن في خلط الألوان, فالسكين ممتاز ولن يلصق عليه دهان بسهولة, خاصة إذا نظفناه باستمرار عند العمل.


ملاحظة: يمكننا استخدام سكين مطبخ عادي لهذه العملية, لكن سكين الرسم أريح
_________________________________________________________________________________
- لوح خلط الألوان ( الباليت ):


وهو لوح خشبي ذات شكل دائري أو اهليليجي أو بيضاوي أو مستطيل, ويتم خلط الألوان عليه...
هناك ألواح جاهزة يمكن شراؤها من المكتبات ومحلات الفنانين, لكن أنا أستخدم ألواح قديمة قمت بقصها ( مغطاة بالفورمايكا ).


ملاحظة: يجب أن يكون اللوح ناعما, ويفضل أن يتم تنظيفه بعد الاستخدام. ويفضل أن يكون غير سميك وخفيف للحمل.
__________________________________________________________________________________
-الألوان الزيتية:


طبعا نحتاج للألوان!!
هناك أنواع كثيرة جدا في الأسواق, منها الغالي جدا ومنها المتوسط ومنها الرخيص.
أنا أنصح باستخدام المتوسط ( خاصة الأنواع المخصصة لطلاب الفنون ) حيث أنها جيدة جدا ورخيصة نوعا ما.
لا أنصح بالأنواع الرخيصة أبدا!!!! لأن ألوانها قد تتغير, وقد تتشقق اللوحة بعد فترة!


المهم, أنا أستخدم نوع صيني ( من شنغهاي ) , وهو نوع معروف في منطقتي وجيد جدا. طبعا تتوفر أنواع فرنسية وايطالية غالية لكن لا أستخدمها.


-- الألوان الزيتية تأتي في أنابيب مثل معجون الأسنان, وليس شرطا أن نشتري كل الألوان في الدنيا, يكفي أن نشتري الألوان الأساسية + بعض الألوان الصعبة
( الألوان الأساسية مثل قوس قزح )


هناك ألوان زيتية تعتمد على الماء كوسيط, لكني أستخدم الألوان الزيتية العادية ( التي تعتمد على الزيت )....
_________________________________________________________________________________


-الزيـــــوت:


صحيح أنه يمكننا استخدام الألوان مباشرة بدون إضافة الزيت لها, إلا أننا قد نحتاج لذلك أحيانا, خاصة عندما نريد أن تكون الألوان أقل جفافا وأكثر انزلاقا.
هناك عدة أنواع مستخدمة , لكن أفضل نوع هو زيت بذر الكتان ( Linseed Oil ), وهو متوفر في محلات الفنون والمكتبات.
هناك أنواع أخرى مثل زيت بذر السمسم , وزيت بذر البوببي , لكن لا نحتاجها الان.


ملاحظة: مشكلة بسيطة في زيت بذر الكتان هو أنه قد يجعل اللوحة "مصفرة" قليلا إذا تم استخدامه بشكل خاطئ, لكن هذه المشكلة ليست كبيرة وأحيانا تكون مرغوبة من أجل " تعتيق " اللوحة نوعا ما.


نوع اخر من الزيوت الهامة جدا لنا هو " التيربنتــــين " ( Turpantine ), ويتم استخدامه لتنظيف الفرش وألواح الخلط.
مشكلة التيربنتين تكمن في رائحته النفاذة والقوية جدا ( تسبب مشاكل في المنزل أحيانا ), وأنها مضرة للصحة إذا تم استنشاقها.
لذا أنصح بأن يتم وضعها في مطربان زجاج مع غطاء, وأن تفتح المطربان عند الحاجة فقط ( وحاول ألا تستنشق الرائحة... الرائحة جميلة نوعا ما وتشجع على الاستنشاق! )


هناك حل للتيربنتين وهو استخدام شيء اخر صناعي. هناك مادة جديدة اسمها Citrus Thinner وهي بلا رائحة ولا تضر بالصحة.
أنا شخصيا لم أستخدمها لأني لم أجدها هنا..... هذه صورتها:



وهذا هو زيت بذر الكتان:



وهذه هي عبوة التربنتين خاصتي ( 1 لتر, وهو غالي الثمن ) :



يتم استخدام التيربنتين أيضا في الرسم, خاصة الأوجه الأولى لأنه يجعل الدهان خفيف ومرق ( مثل المائي ), كما يمكننا خلطه مع زيت بذر الكتان بنسبة 1:1 حتى نحصل على زيت متوسط الكثافة.


يتبع في المرة القادمة إن شاء الله, أي سؤال أنا جاهز