الرسم الزخرفي ..
هو علم من علوم الفنون التي تبحث في فلسفة التجريد والنسب والتناسب والتكوين والفراغ والكتلة واللون والخط، وهي إما وحدات هندسية أو وحدات طبيعية (نباتية – آدمية – حيوانية) تحورت إلى أشكالها التجريدية ، وتركت المجال لخيال الفنان وإحساسه وإبداعه حتى وضعت لها القواعد والأصول
أنواع الزخرفة :
1-الزخرفة النباتية :
و هي الزخرفة التي تعتمد على العناصر النباتية
2- التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر ) والتناظر نوعان:
من تجميعي المتواضع لتعم الفائد
التناظر النصفي : ويضم العناصر التي يكمل نصفيها الآخر في اتجاه متقابل .
التناظر الكلي : وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس .
3- التشعب : ويتجلى في الزخارف النباتية أساسا ، وهو نوعان :
التشعب من خط : وفيه تتفرع الأشكال والوحدات الزخرفية من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين وتمتد ، ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفة الأشرطة والإطارات
التشعب من نقطة واحدة : وفيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج .
التكرار المتبادل : وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب
التكرار العادي : وفيه تتكرر الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب متتالي
التفاف وتشابك متعاكس: وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والأزهار
6- التشابك : وهو أحد مميزات الزخرفة العربية الأسلامية عبر تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو على نوعين :
التفاف وتشابك حلزوني بسيط: يضم أوراقا وأزهارا متتابعة على ساق ملتوي .
الزخرفة الحيوانية : وتعتمد على عناصر حيوانية
الزخرفة الخطية : و هي التي تعتمد على الخط العربي بكافة أنواعه
الزخرفة الهندسية : و هي التي تعتمد على البناء و العناصر الهندسية
الزخرفة المجردة : و هي زخارف حديثة تعتمد على الشكل واللون والتركيب الغير منظم..
تعتمد الزخرفة على قواعد التركيب و منها :
هو علم من علوم الفنون التي تبحث في فلسفة التجريد والنسب والتناسب والتكوين والفراغ والكتلة واللون والخط، وهي إما وحدات هندسية أو وحدات طبيعية (نباتية – آدمية – حيوانية) تحورت إلى أشكالها التجريدية ، وتركت المجال لخيال الفنان وإحساسه وإبداعه حتى وضعت لها القواعد والأصول
أنواع الزخرفة :
1-الزخرفة النباتية :
و هي الزخرفة التي تعتمد على العناصر النباتية
2- التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر ) والتناظر نوعان:
من تجميعي المتواضع لتعم الفائد
التناظر النصفي : ويضم العناصر التي يكمل نصفيها الآخر في اتجاه متقابل .
التناظر الكلي : وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس .
3- التشعب : ويتجلى في الزخارف النباتية أساسا ، وهو نوعان :
التشعب من خط : وفيه تتفرع الأشكال والوحدات الزخرفية من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين وتمتد ، ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفة الأشرطة والإطارات
التشعب من نقطة واحدة : وفيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج .
التكرار المتبادل : وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب
التكرار العادي : وفيه تتكرر الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب متتالي
التفاف وتشابك متعاكس: وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والأزهار
6- التشابك : وهو أحد مميزات الزخرفة العربية الأسلامية عبر تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو على نوعين :
التفاف وتشابك حلزوني بسيط: يضم أوراقا وأزهارا متتابعة على ساق ملتوي .
الزخرفة الحيوانية : وتعتمد على عناصر حيوانية
الزخرفة الخطية : و هي التي تعتمد على الخط العربي بكافة أنواعه
الزخرفة الهندسية : و هي التي تعتمد على البناء و العناصر الهندسية
الزخرفة المجردة : و هي زخارف حديثة تعتمد على الشكل واللون والتركيب الغير منظم..
تعتمد الزخرفة على قواعد التركيب و منها :
التناظر : بكافة أنواعه - كلي -نصفي- محوري -
التكرار: و معناه إعادة رسم العنصر عدة مرات أو توظيف عنصر واحد
التناوب : و معناه توظيف عنصرين فاكتر بتوزيع متناوب
و عيرها من القواعد التي تعطي للزخرفة رونقا و تعبيرا في نفس الوقت
فن الرسم التوضيحي ..
الرسم التوضيحي هو فن الرسم أو التصوير المرافق لموضوع كتابي ما قد يكون قصة أو مقال في صحيفة أو أي ورقة مكتوبة بهدف توضيح النص أو تعميق فهمه للمتلقي. يعتبر اليوم فن الرسم التوضيحي مجالا قائما بذاته له عدة فروع
إضافة إلى غيرها من فنون الرسم الأخرى مثل ..
الرسم القصصي .. الرسم الهندسي .. الرسم التوضيحي بالحاسوب .. الرسم الصناعي
تم بحمد الله وتوفيقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق