الرسم التجريدى

  • نوع من أنواع فن القرن العشرين ينبذ الموضوع المحدد المعالم. يسمى الفن التجريدي أحيانًا فن اللاهدف.
    هو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال. وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك
    و لتجريد ليس هروباً من الواقعية بغرض إخفاء الأخطاء الفنية من قبل المنتسبين للفن كما يعتقد الكثير من المتلقين العوام. نعم هو هروب -إن جاز التعبير- من الواقعيةالملموسة (الحسية المادية) للدخول إلى واقعية عقلية (مفاهيمية) اكثر وعورة وأكثر تمحيصاً للمفاهيم الفلسفية للوجود, وهذا يجعل الأطروحات التشكيلية التجريدية أكثر تطلباً من الفنان للتفكير والتأمل وكذلك للتطبيق الفني للعناصر والأسس الفنية

    و تمرد الفن التجريدي على تقاليد تاريخية عريقة في الثقافة الغربية كانت تعدُّ الفن نوعًا من الإيضاح الراقي. وكانت الأعمال الفنية تنال الإعجاب بسبب الاهتمام الذي توليه للقصة أو الموضوع الذي مثلته اللوحة. أخذت هذه الفكرة في التغيُّر في بداية القرن العشرين الميلادي. كان الفنانون وقتئذ قد سمحوا لأدوات صناعة الصورة ـ الفرشاة واللون والأشكال ـ بأن تعتِّم أو تشوِّه الموضوع مادة الرسم. فقد اكتشف الفنانون أن المواصفات الرسمية للرسم ممتعة بحد ذاتها.

    إن أول فنّ تجريدي أنتجه فنانون صُنِّفوا ضِمن حركات مثل الفوفية والتعبيريَّة والتكعيبيَّة والمستقبليَّة. وقد سُمِّيت رسوماتهم بالتجريدية، رغم أنّ موضوع الصورة يمكن ملاحظته في أعمالهم. حذف بعض الفنانين بعد عام 1910م كل موضوع الصورة لأجل الأشكال المجرَّدة. انبثق هنا دفاعان نظريان متميزان ومتضدان لفن كامل التجريد. عمل الروحيون انطلاقًا من الاعتقاد بأن عناصر الفن بإمكانها تحريك الروح مباشرة، وأن الرجوع إلى العالم المادي قد يعوق قدرتهم في نقل الرسائل العاطفية بصورة مباشرة وقوية.
    كان على رأس قائمة هؤلاء الفنانين فاسيلي كاندنسكي وكازيمير ماليفيتش الروسيان وبايت موندريان الهولندي.

    قامت النظرية الرئيسية الأخرى للفن التجريدي على المادية؛ فقد ظهرت أول مرة في أعمال الفنانين البنائيين فى روسيا نحو عام 1915م. اهتم فنهم أساسًا بالجوهر والأشكال والألوان والأنماط. ورفضت رسوماتهم أسلوب الحكاية والشعر أو التجارب العاطفية. ولكي يُشَكِّلوا بإيجابية العصر الجديد وقاعدته العلمية، فقد أصروا على الأشكال الهندسية المسطحة والألوان غير المعدلة والمسعى المجهول نحو فنهم.
    تشمل قائمة الفنانيين البنائيين الرواد أليسيتسكي، وألكسندر رودشينكو.


    ولإثبات ذلك دعونا نسافر مع ا لفنان الأمريكي
    روي ليتشتبستن Roy Lichtenstein المتوفي سنة 1997 في رحلتة الفنية لإخراج عملة الفني المسمى "مجموعة منظر جانبي لثور" (Bull Profile Series)



    المرحلة الاولى : عمل الفنان في هذة المرحلة على نقل أقرب مايكون للواقعية لموضوع العمل الفني بغية دراسة الثقل وتوزيعة. نلاحظ أن الموضوع لا زال يحتفظ بالأبعاد الفراغية. وبهذا يبرهن الفنان لنفسة قبل أن يبرهن لنا أنة يمتلك المهارة المطلوبة ليكون واقعياً وهو في الوقت ذاتة يعمل الفكر بطريقة بصرية في دراسة الموضوع قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية من رحلتة التجريدية.



    المرحلة الثانية هي محاولة للخروج من الواقعية المحسوسة عن طريق تجريد الموضوع من مفهوم "البعد الفراغي" حيث أصبح الموضوع الفني للعمل مجرد دراسة فنية لمفهوم الشكل بنوعية الموجب والسالب
    (Positive Shape vs. Ngative Shape) لإن مفهوم الشكل هو جواز سفر الفنان إلى الواقع الآخر(الواقع المفاهيمي كما سبق)



    في الأعمال الفنية الثلاثية الأبعاد مثل الأعمال المنحوتة يكون الجسم هو المفهوم المرادف للشكل في الأعمال الثنائية الأبعاد (أعني نقل الواقع الثلاثي الأبعاد على أرضية مسطحة ثنائية الأبعاد), نجح الفنان في هذة المرحلة في التخلص من مفهوم البعد الفراغي مع الإحتفاظ بمفهوم الثقل وتوزيعة للموضوع وذلك بتوظيف الخط Line والفراغ Space واللون Color كعناصر فنية أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية. هذة المرحلة هي آخر مرحلة تربطنا بالواقعية الملموسة.



    هذة المرحلة هي أول مرحلة في الواقعية التجريدية "المفاهيمية" حيث يبدأ الفنان في ممارسة عملية "الإختزال الشكلي" و "والإختزال اللوني -إن جاز التعبير - بمعنى أن يجردالخطوط المتبقية إلى أبسط مايكون وكذك الألوان والفراغ

    يحاول الفنان في هذة المرحلة التركيز على مفهوم "التوازن البصري" Visual Balance بتوظيف العناصر الفنية الثلاثة السابقة الذكر مع الإستمرار في عملية الإختزال حتى يصل إلى مرحلة الرضى الشخصي قائلاً في نفسة "ليس بالإمكان أحسن مما كان".



    وبهذا يصبح الثور مجرداً

    أرجو أن قد إستمتعتم بهذة الرحلة التجريدية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق